30 مايو 2011

مصطلحات تاريخية مهمة


الهيستوريسيزم Historicism

        هي النزعة التاريخية أو ما يطلق عليها أحياناً بالخاصية التاريخية. وتتلخص في الرأي بأن جوهر المجتمع والثقافة يتميز بالاتجاه الدينامي، وبأن جميع أشكال الحياة الاجتماعية متعلقة أساساً بمجال التاريخ الذي يتغلغل في جميع الأعمال.
        ويرى K.R.popper   أن النزعة التاريخية هي محاولة إدراج جميع العلوم الاجتماعية تحت علم التاريخ وجعل الهدف الأساسي لها التنبؤ بالمستقبل من خلال تأكيد قوانين تاريخية عالمية.
        وهو اتجاه يرمي إلى تفسير الأشياء في ضوء تصورها التاريخي. أي أننا لا نستطيع أن نحكم على الأفكار والحوادث إلا بالنسبة إلى قيمتها الذاتية لا غير. لأننا إذا نظرنا إليها من الناحية الذاتية فقط ربما وجدناها خاطئة أو شاذة ولكننا إذا نسبناها إلى الوسط التاريخي الذي ظهرت فيه وجدناها طبيعية وضرورية.
        ويذهب البعض إلى تفسير قريب من هذا، فالتاريخية هو - باتجاه عام- يرمي في تفسير الأحداث إلى إعطاء الأسبقية للأسباب التاريخية، ثم هو -  بوجه خاص -  اتجاه يقول بأن الحقيقة خاضعة لسير التاريخ، بمعنى أنها في نسقها الاجتماعي ليست سوى ظواهر تاريخية وأن ( التنبؤ ) عن مستقبل الإنسان هو من علم الاجتماع. يؤيد الماركسية أن التشريع واللغة والأخلاق...إلخ نتاج جماعي لا شعوري ولا إرادي، لذا لا تفهمه إلا بواسطة دراسته دراسة تاريخية.
معنى هذا أن البحث في الظواهر الاجتماعية من حيث نشوئها وتطورها لا يتم إلا في ضوء الظروف التاريخية.
        والجدل الديالكتيكي الماركسي الذي يعتبر الظاهرات من زاوية تربط بها الداخلي وتتفاعل مع بعضها البعض، ولا توجد بالعالم أحداث منفردة، وكل حدث يرتبط بأحداث أخرى. هذا الترابط يحدث تاريخياً وفي ضوء الظروف التاريخية.
       وتصعد هذه النزعة عند فولتير و فيكو، وتقابل المذهب الطبيعي الذي يرد الأحداث والظواهر الفردية والاجتماعية إلى أسباب خاصة بها وفي النزعة التاريخية علو وتحكم لا يقره بقوة البحث العلمي.فالماضي يعتمد على فهم الحاضر، ولكن من العبث أن يرد الحاضر إلى الماضي وحده.

الدراسة الموضوعية للتاريخ Objective Empiricism

مسألة: يلزم على من يريد معرفة فلسفة التاريخ، أن يدرس التأريخ بتجرد وموضوعية، وأن يفهم الخصوصيات والمزايا للأحداث والوقائع، فمن يعمل ذلك، سيعرف أن كثيراً من المكتشفات الحديثة لم تكن حديثة كالطائرة، واكتشاف القارّة الأمريكية، واكتشاف الدورة الدموية بل واكتشاف آلات الطابعة، وما أشبه ذلك، قد تحقّق وجودها بفضل سبغ غور التاريخ، إنّ هذه الأمور اكتشفت قبل ذلك ولعلّها بقرون، فإنّ الدورة الدموية ـ مثلاً ـ مذكورة في كلام الإمام الصادق (ع)، الذّي ألقاه على المفضّل، والذي أملاه عليه في كتاب (توحيد المفضّل) ، وهكذا كان اكتشاف القارّة الأمريكية على يد بحّار مسلم اسمه أحمد.. إلى غير ذلك ممّا لسنا بصدد ذكره الآن.
وعلى أيّ حال: فليست فلسفة التاريخ إلاّ مثل سائر الأشياء الوجودية بحاجة إلى واقعية في الفلسفة، واستقامة في أهلية المؤرّخ، وإلاّ كانت النتيجة خطأً سواء في تخطئة أحدهما، أو في تخطئة كليهما.
والحاصل: أنّه من أراد الوصول إلى الحريم التاريخي، والفلسفة العامّة في قضايا مختلفة، ليستفيد منها الروح العامّة السارية في التاريخ حاضراً ومستقبلاً بل وماضياً، عليه أن يحشر موضوعات كثيرة من التفاصيل التاريخية المشابهة، مثل الحروب المتعدّدة، أو الدول المتعدّدة، أو القضايا الاقتصادية المتعدّدة، أو ما أشبه ذلك؛ حتّى يحصل الاستقراء التام، أو الاستقراء الناقص المفيد ولو للظنّ، ممّا يمكن تشكيل القياس المنطقي منها صغرى وكبرى، بالإضافة إلى حصر الوقائع المراد دراستها من حيث الزمان، والمكان، والخصوصيات والمزايا، حتّى يستطيع الباحث أن يستوفي دراستها، ويصل إلى النتيجة المطلوبة السارية في جميعها، متسلحاً بالروح النقلية التي تستند إلى الوثائق والمستندات زيادة ونقيصة، وقوّة، وبعثاً، وإلاّ لم يصل إلى النتائج المطلوبة الموثوق بها بل يكون منتهى الأمر نقصاناً، أو ظنّاً لا يفيد علماً ولا عملاً.
هذا مع الفرق التامّ بين الجانب الشخصي والجانب الاجتماعي، والاهتمام بالجانب الحضاري. إذ لا تفهم روح التاريخ من دراسة التاريخ، أو الشخصيات، أو أعمالهم، أو حروبهم، أو اقتصادياتهم، أو ما أشبه ذلك، بدون النقد، والفحص، والبحث، والتدقيق، والمناقشة، والمعادلة والتراجيح، وما أشبه ذلك.
وتدقيق النظر في زمان ومكان الحدث، وسائر جوانبه، كثيراً ما يصل بالإنسان إلى صحّة الواقعة أو بطلانها، وزيادتها أو نقيصتها، وقد ورد في التاريخ أن بعضاً من اليهود في منطقة ما عرضوا على أحد الخلفاء العباسيين وثيقة بخط الإمام علي بن أبي طالب (ع) بإملاء رسول الله (ص) وبشهادة نفرين من الأصحاب، أنّ الرسول رفع الجزية عن هؤلاء أبداً، وتحيّر الخليفة في ذلك وأحضر العلماء، وبعد التدقيق، تبيّن أن الوثيقة ملفَّقةٌ، وأنّ الشاهدين أحدهما لم يكن مسلماً حين كتابة الوثيقة، والثاني لم يكن مولوداً، ولذلك أبطلت الوثيقة، وأجرى الخليفة الجزيّة عليهم، كما كان يأخذها من سائر اليهود.
ولا يخفى أنّ الجزية في الإسلام لغير المسلم سواء كانوا أهل كتاب أو غير أهل كتاب كما نراه في الفقه، بأنّ غير أهل الكتاب أيضاً تؤخذ منهم الجزية، والجزية هي في مقابل حماية الدولة لهم، فالمسلم تؤخذ منه الزكاة والخمس، وغير المسلم تؤخذ منه الجزية.
ومن الملاحظ في التاريخ الإسلامي الطويل، وفي عرض الإسلام وطوله في البلاد أن غير أهل الكتاب أيضاً كانوا يعايشون المسلمين على طول التاريخ، وحتّى إنّ نهج البلاغة تضمن بعض الرسائل الدالّة على أنّ بعض القرى التي جعل عليها الإمام والياً مسلماً، كانوا مشركين.
وعلى أيّ حال: فاللازم ملاحظة أصالة الوثيقة وخلوّها من الأخطاء، والتزوير، والزيادة والنقيصة، وصحّة نسبة الوثيقة إلى مؤلّفها، والنقد الداخلي السلبي عليها، حيث يتبيّن الباحث من درجة دقّة الراوي في الرواية، والنقد الداخلي الإيجابي، حيث تفسير مضمون الوثيقة خصوصاً إذا كان كاتبها يلجأ إلى الغموض والرمز، ومقارنة هذه الوثيقة بالوثائق الأخرى هل بينهما تساوٍ، أو تباين، أو عموم مطلق، أو عموم من وجه.

نسبية التاريخHistorical Relativism  

من المؤكد أن الأحداث التاريخية هي حقائق لا يمكن أبدا إنكارها أو القول بعكسها ، وعلى سبيل المثال فان التاريخ يقول أن الرئيس السادات قد تولى رئاسة مصر في فترة من الفترات ، وان الرئيس مبارك تولى رئاسة مصر بعد وفاة الرئيس السادات ، فمثل هذه الأحداث التاريخية هي حقائق مطلقة ولا تشوبها أدني نسبية فيها.
ولكن تفسير الأحداث التاريخية والظروف التي حدثت فيها هذه الأحداث يمكن القول عنها أنها نسبية وتختلف من مفسر أو مؤرخ إلى آخر .
وعلى سبيل المثال فان أحداث ثورة يوليو 1952 ــ أو الانقلاب العسكري ــ هي أحداث حقيقة وقعت بالفعل ، وترتب عليها نتائج تاريخية ومنها تحويل البلاد من الملكية إلى الجمهورية.
ولكن الظروف التي عاصرت أحداث هذه الثورة أو ذلك الانقلاب العسكري ، وكذلك التفسيرات التي يمكن أن تقال بشأنها ، قد تختلف من شخص إلي آخر ، حيث رأينا انه بنجاح هذه الأحداث أصبح قادتها مسئولين عن إدارة الحكم في البلاد وأصبحوا ، وتغيرت المناهج التعليمية لتؤكد فضل هذه الأحداث وشجاعة وبطولة ووطنية رجال الثورة .
هذا التفسير للتاريخ كان يمكن أن يكون غير ذلك لو كانت الثورة قد باءت بالفشل وتم القبض على قادتها ، وتم محاكمتهم وربما إعدامهم ، حيث كان السلطات حينئذ ستتهم زعماء الثورة بالخيانة ومحاولة قلب نظام الحكم وستعتبرهم أعداء السلطة والشعب ، وكانوا سيدرسون ذلك في المناهج التعليمية وربما كنا حتى وقتنا هذا على يقين كبير بأن زعماء الثورة خائنون للبلاد وأنهم كانوا يريدون اغتصاب الحكم بالقوة دون وجه .
وما يقال عن ثورة أو انقلاب يوليو 1952 ، ربما ينطبق على كافة الأحداث التاريخية في كل زمان ومكان
إذن فليس التفسير للتاريخ يكون دائما وأبدا على صواب ، وإنما هو تفسير نسبى يختلف حسب الظروف التي تصاحب الحدث التاريخي .

20 مايو 2011

تقرير تربوي: أثر التكنولوجيا في التعليم


المقدمة
     كانت العملية التعليمية التعلمية تقتصر على ثلاث جهات، الأولى: الطالب المتعلم، والثانية: المعلم، والمادة الدراسية التي هي الجهة الثالثة. وما إن دخلت التكنولوجيا إلى الحياة العادية، حتى غدت الجهة الرابعة التي ترتكز عليها العملية التعليمية التعلمية.
     وقد قسمنا التقرير إلى قسمين، الأول يتعلق بالطالب، والثاني يتعلق بالمعلم. محاولين إبراز أهم سلبيات وايجابيات التكنولوجيا عليهما وعلى العملية التعليمية. وأيضًا إبراز أهم عيوب ونواقص كل منهما على حدا في الاستفادة من هذه الهبة العبقرية.
ومن الإجراءات التي اتبعناها في إتمامنا لهذا البحث ما يلي:
-         المقابلات الشخصية مع معلمين التكنولوجيا وبعض المعلمين الآخرين.
-         توزيع الاستبيانات الخاصة بالطالب على خمس طلاب في كل من الصفوف السابع، التاسع، العاشر، الحادي عشر.
-         توزيع الاستبيانات الخاصة بالمعلم على معلمين الصفوف المذكورة في النقطة السابقة.
-         حضور حصتان لمعلمين مادتا الرياضيات والجغرافيا.
-         زيارة مختبرات المدرسة -عدد 2-.
-         استخدام جهاز حاسوب في كل من مختبرا المدرسة.

ومن الطبيعي أن نكون قد واجهنا بعض المصاعب، خصوصا في صدق كل من الطالب والمعلم في ملئ الاستبيان. وصعوبة تولي مهم الإحصائي وإخراج الإحصائيات الحسابية من استبيانات بسيطة.








القسم الأول
أثر التكنولوجيا على الطالب
     إن أبرز ما يلاحظ في أيامنا الحالية أن صغارنا يعرفون أكثر منا في استخدام الحاسوب، الشيء الذي منحهم فرصة كبيرة للاستفادة منه في الدراسة. لكن السؤال البارز هنا، هل يستفيد الطالب -الذي يعرف أكثر من معلمه- باستخدامه الحاسوب؟
في الإحصائيات التي توصلنا إليها عن طريق الاستبيانات توصلنا للنتائج الآتية:
ü     100% من الطلاب -المالئين للاستبيانات- يتقنون استخدام الحاسوب.
ü     95% منهم يستخدم شبكة الإنترنت في المنزل.
ü     93% منهم يترددون على المواقع الترفيهية كـ www.facebook.com  وعلى الخدمات الترفيهية مثل الدردشة (Chat) .
ü     64.2% منهم يهتمون بالأخبار السياسية و49.5% منهم يزورون الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية.
ü     22% من الطلاب يزورون موقع المدرسة على شبكة الإنترنت، و43.2% منهم يحصلون على معلومات حول المقررات الدراسية من مواقع إلكترونية مثل   www.wikipedia.orgومحرك البحث الشهير www.google.com  إلا أن ما نسبته 0.0% للإطلاع على كتب المنهاج أو شراء كتب على الإنترنت.
ü     72% يحصلون على معلومات دينية عن طريق الشبكة العنكبوتية.
ü     54.2% منهم يبحثون عن معلومات رياضية فيما يشكل منهم حوالي 70% لمشاهدة المباريات المباشرة على مواقع ترفيهية محلية مثل www.panet.co.il .
ü     93% منهم يستخدمون شبكة الإنترنت للتسلية والترفيه والألعاب.
ومن خلال النتائج السابقة جزئنا المعلومات إلى إيجابيات وسلبيات. حيث أن كل الطلاب يستخدمون شبكة الإنترنت والحاسوب، وهو ما يشكل الأساس في الاستفادة من التكنولوجيا في العملية التعليمية إلا أن القليل منهم يستخدمونه للتعلم وجزء منهم لإتمام الواجبات المدرسية التي يقرها المعلم. ومن الواضح من خلال الإحصائيات أن الطلاب يجذبون إلى أشياء أخرى لا علاقة لها في عملية التعليم.
أما فيما يتعلق بالسلبيات، فقد تبين أن 12 من أصل 16 طالب وافقوا في أن الإنترنت يؤثر سلبا على الطالب سواء كان ذلك اجتماعيا أو نفسيا أو سلوكيا كما في الفرائض الدينية. كما اتفق 7 طلاب منهم و4 من أصل 6 معلمين على أن استخدام الانترنت يؤدي إلى انخفاض مستوى التعليم لدى الطالب.

واعتمادا على الإحصائيات والأرقام السابقة اقترحنا التالي:
-         ضرورة التعاون التربوي لتوعية الطلاب بضرورة الاستفادة من شبكة الإنترنت.
-         التوسع في استخدام تكنولوجيا الإنترنت في المدرسة بما يلائم قدرتها الاقتصادية.
-         توفير البرامج ومواقع إلكترونية جذابة تهتم بتوجيه الطلاب لاختيارها.
-         التركيز على محتوى موقع المدرسة.
-         عمل دورات تكنولوجية لإعداد كوادر من معلمين وطلاب لتصميم مواقع وبرامج تخدم الطلاب.
-         إرشاد معلمي المواد المختلفة إلى مواقع تتعلق بالمواد على شبكة الإنترنت.
-         توعية الطلاب إلى ضرورة المشاركة في صنع المعلومة لا إلى تلقيها واستهلاكها فقط.
-         العمل على مدى محلي لحجب المواقع المخلة بالأخلاق أو الشخصية.




القسم الثاني
 أثر التكنولوجيا على المعلم
    في السنوات الست الأخيرة ظهر لدى المعلمين وعي كبير لأهمية توظيف التكنولوجيا في عرض الدرس أو في توصيل المعلومة للطلاب. لكن مازال الكثير منهم يجهلون قيمة هذه الاختراعات خصوصا في كيفية تطبيقها. وما لحظناه في مقابلتنا مع عدد من المعلمين، أن المعلم غير خائف من أن تأخذ التكنولوجيا دورهم في العملية التعليمية، بل إنهم يروها ككماليات لا أساس، وكإضافات لا معنى لها أحيانا.
ووجدنا أن 5 من أصل 6 معلمين يتوفر لديهم جهاز حاسوب للاستخدام الشخصي، في حين أن جميعهم يملكون بريداً إلكترونياً، وأن 5 منهم يستخدمون موقع المدرسة-على عكس الطلاب-، وأيضا 5 منهم يستخدمون أجهزة العرض الرقمية Digital Projectors والطابعات الرقمية. وأن 3 منهم أفاد أن خدمات الدعم والمساعدة التكنولوجية في المدرسة متوفرة لكن لا يستخدمونها. وفيما يتعلق بدورات التطوير المهني فقد تلقى 5 منهم دورة لكيفية معرفة الأشياء الأساسية في الحاسوب كبرامج مايكروسوفت المختلفة وقد تبين ذلك حقا عند الاستفسار عن بعض التفاصيل كـكيفية التحقيق الإملائي أو إنشاء جداول للعلامات لكن وجدت حالة منهم لا تعرف استخدام برنامج إكسل أو حتى الغرض من استخدامه. أما 3 من 6 معلمين لم يتلقوا دورات للتدريب على برامج وأنظمة للتعليم. وهذا يفسر ضعف جهات التطوير المهني من هذا الجانب. وفيما يتعلق بشبكة الإنترنت فـ5 منهم يستخدم الإنترنت. وتتناقض إجابة المعلين ففي البداية سئلنا عن برنامج Access  فأجابوا بأنهم لم يستخدموه وأنهم لا يعرفون كيفية استخدامه، وفي سؤال آخر سئلنا إن كانوا يعرفون أن يستخدموا المعالجات لإنشاء نماذج، فأجاب النصف بأنهم يعرفون.
وفيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا في مجال التعليم، فقد أجاب 4 من أصل 6 بأنهم يستخدمون دائما الحاسوب لإنشاء الاختبارات وأوراق العمل، فيما يتواصل 2 منهم مع الطلاب وباقي المعلمين عن طريق شبكة الإنترنت، و2 منهم ينشرون معلومات تساعد الطلاب في فهم المادة على موقع المدرسة.
ووافق 5 منهم على فائدة التكنولوجيا وتأثيرها في المنهاج، و4 منهم على اتساع أثر التكنولوجيا على تعلم الطلاب وتحسين مهاراتهم.
ولإثبات أن الوضع الاقتصادي غير مهم، فقد تبين من خلال الاستبانة أن 5 من المعلمين المالئين للاستبيان وافقوا على أن المدرسة لديهم قدرة تكنولوجية تحثهم لتعزيز التعلم لدى الطلاب، كما تبين ذلك أثناء جولتنا في المدرسة. وقد أجمع كلهم على أن المدرسة تشجعهم في استخدام التكنولوجيا للجميع (طلابا ومعلمين). فيما أعرب معلمين في أملهم للحصول للمزيد من التدريب المهني لمجاراة التقدم التكنولوجي.

وفيما يلي رؤية بعض المعلمين الذين أعطوا رؤيتهم حول أثر التكنولوجيا في التعليم:

-         لها أثر واضح في زيادة الدعم والوعي للطلاب وزيادة أثرها في تواصل المعلم مع الطالب.
-         المستقبل يكون للتكنولوجيا. فهي التي ستتكلم في كل كبيرة وصغير; في أجيال المستقبل.
-         يتوقع مستقبلا أن يكون التعليم التكنولوجي هو الوسيلة بين الطالب والمعلم.
-         أراها مناسبة إن وجهت للفئة العمرية المناسبة وبالشكل المناسب.
-         لتكنولوجيا المعلومات أثر كبير في تطور الطالب إذا استطاع استخدامها استخداما ايجابيا، ولكن لا يمكننا الاستغناء عن التعليم المباشر عن طريق المعلم.
-         إذا تم تطبيق التكنولوجيا بالشكل الصحيح في المنهاج العلمي الفلسطيني، فلها أثر واضح ومدروس وملموس على كل من الطالب والمعلم من باب تطوير فكرة التعلم والتعليم مما يفيد كلا من الطالب والمعلم كل في مكانه.


الخاتمة
إن للتكنولوجيا أثر واضح فهي مستقبل العملية التعليمية كما قال أحد المعلمين. وليكون مستقبل هذه العملية المهمة جدا فإن من المهم بمكان أن نزيد اهتمامنا في التخطيط لكيفية الاستفادة بالطريقة والشكل المناسبين منها لبناء قيادات وكوادر لمجتمعنا الفلسطيني. كما أن علينا أن نسلط الضوء في هذه الآونة على مشكلة عدم جذب الطلاب للوسائل التكنولوجية الإيجابية في عملية التعليم، وأن نجمعهم حولها.
وفي الختام أتمنى أن نكون قد استوفينا جميع جوانب الموضوع، وأن نكون قد قدمنا شيء مفيد للعملية التربوية، وأن نكون قد ساهمنا بعض الشيء في تقدمها نحو الأفضل لبناء مجتمع مستفيد من التكنولوجيا، ومساهم فيها لا متلقي فقط.

16 أبريل 2011

Sofia Marikh - Tahwak / صوفيا المريخ - تهواك



Sofia Marikh - Tahwak / صوفيا المريخ - تهواك




 رابط تحميل اغنية تهواك صوفيا المريخ mp3



رابط تحميل الفيديو كليب اغنية تهواك صوفيا المريخ 
حمل من هنا


فيديو كليب صوفيا المريخ - تهواك 2011





رابط تحميل الفيديو كليب اغنية تهواك صوفيا المريخ 




 رابط تحميل اغنية تهواك صوفيا المريخ mp3



كلمات الإغنية
___________

في أعماقي أبحث
كيف الزمان والوقت يقاس
من ساعة ما عيناك آتت قلبي
ايقظت فيها الإحساس

كل شيء تبدل
وجوه الناس
أحبتها عيناي

اختزلت المسافات 
رسمت الحكايات
 وأحببت الحياة

أنا إمرأة تهواك
وأعشق من قلبي
ولو أحببت من قبلي
لن تهوى بعدي

أهوااااك
قلبي يسكنه هواك

كيف انساك؟


وتراني أرحل 
أنا بالخيال
في دفء الأشعار

وبحنان انت تأخذ يدي
وتسقط كل الأسرار

لن اسمح لغيري
بالإقتراب
منك مستحيل

لغيري لا مكان
فليقف الزمان
يا حبيبي الآن

أنا إمرأة تهواك
وأعشق من قلبي
ولو أحببت من قبلي
لن تهوى بعدي

أهوااااك
قلبي يسكنه هواك

كيف انساك؟



 رابط تحميل اغنية تهواك صوفيا المريخ mp3
نزل اغنية تهواك صوفيا المريخ mp3 من هنا



رابط تحميل الفيديو كليب اغنية تهواك صوفيا المريخ 
حمل من هنا




tahwak sofia marekh mp3 download
 تهواك صوفيا المريخ 2011  تهواك صوفيا المريخ 2011
 2011  ام بي ثري 3 تهواك صوفيا المريخ 2011 2011 تحميل مباشر تهواك صوفيا المريخ 2011 2011  جديد تهواك صوفيا المريخ 2011 2011 mp3 كلمات اغنية تهواك صوفيا المريخ 2011 2011 

تحميل اغنية تهواك صوفيا المريخ 2011 2011 أغنية صوفيا مريخ,حمل اغنية تهواك صوفيا المريخ 20112011 أغنية صوفيا المريخ,تنزيل اغنية تهواك صوفيا المريخ 2011 2011 أغنية صوفيا المريخ,نزل اتهواك صوفيا المريخ 2011 2011 أغنية صوفيا المريخ,استماع اغنيةتهواك صوفيا المريخ 2011 2011 أغنية صوفيا المريخ,استمع اغنية تهواك صوفيا المريخ 2011 2011 أغنية صوفيا المريخ كلمات اغنية تهواك صوفيا المريخ 2011,اغنية صوفيا المريخ ام بي ثري,اغنية صوفيا مريخ mp3,تهواك صوفيا المريخ mp3, فيديو كليب تهواك صوفيا المريخ 2011 , جديد تهواك صوفيا المريخ 2011 أنا امرأة تهواك لن تهوى بعدي




27 مارس 2011

Mohamad Iskandar - Gherfit 3amaliyet / محمد اسكندر - غرفة عمليات 2011


رابط التحميل



كلمات أغنية  محمد اسكندر - غرفة عمليات 2011 

بغرفة عمليّات
بخاف عليكِ بعدها
تلات ارباع البنات
صارت تشبه بعضها


مش رح حبّك أكتر
لمّا خدودِك تظهر
و مش رح موت عليكِ
لمّا شفافِك تكبَر


حلوة خلقة ربِّك
و لو ما كنت بحبِّك
ما كان من الغيرة
أكبر راس تكسّر


مش رح إرضى بتجميل
يغيّر طعمة بوستِك
و إلمس إشيا بتسيل
و فكّر حالي لمستِك


و بدِّك للصّراحة
العالم مش مرتاحة
كتار اخترب بيتُن
بعد هالجراحة


و إذا إنتِ انجرحتِ
يعني قلبي دبحتِ
و أنا بقتُل دكتورِك
حتّى لو رشّحتِ


بعدِك ستّ الحلوين
و متل البدر اللّي بالفضا
غير اللّي مجبورين
اللّه لا يجرّب حدا


القصّة مش تسلاية
أو موضة و هواية
اللّي بسحرِك مش لازم
توقَف عَ المراية


و اللّي بينصحوكِ
هودي بيكرهوكِ
كلّ شهر بمستشفى
حتّى يشبهوكِ



رابط التحميل


فيديو كليب اغنية محمد اسكندر غرفة عمليات 2011 جديد




Mohamad Iskandar - Gherfit 3amaliyet mp3 download
 استمع محمد اسكندر غرفة عمليات 2011   تحميل محمد اسكندر غرفة عمليات 2011  ام بي ثري 3 محمد اسكندر غرفة عمليات 2011 تحميل مباشر محمد اسكندر غرفة عمليات 2011  جديد محمد اسكندر غرفة عمليات 2011 mp3 كلمات اغنية محمد اسكندر غرفة عمليات 2011 

تحميل اغنية محمد اسكندر غرفة عمليات 2011 أغنية محمد اسكندر,حمل اغنية محمد اسكندر غرفة عمليات 2011 أغنية محمد اسكندر,تنزيل اغنية محمد اسكندر غرفة عمليات 2011 أغنية محمد اسكندر,نزل اغنية محمد اسكندر غرفة عمليات 2011 أغنية محمد اسكندر,استماع اغنية محمد اسكندر غرفة عمليات 2011 أغنية محمد اسكندر,استمع اغنية محمد اسكندر غرفة عمليات 2011 أغنية محمد اسكندر كلمات اغنية محمد اسكندر غرفة عمليات 2011,اغنية محمد اسكندر ام بي ثري,اغنية محمد اسكندر mp3,محمد اسكندر غرفة عمليات mp3, فيديو كليب غرفة عمليات محمد اسكندر 2011, جديد محمد اسكندر غرفة عمليات بخاف عليكي بعدها


رابط التحميل


20 مارس 2011

كارول سماحة - قالولي العيد / Carole Samaha - 2aloly El-3ied

اغنية كارول سماحه " قالولي العيد " - Carole Samaha - 2aloly El-3ied


جديد كارول سماحة قالولي العيد mp3


تحميل أغنية قالولي العيد لكارول سماحة mp3






كلمات اغنية قالولي العيد - كارول سماحة

قالوا لي العيد بعيوني ..
ع درب بعيد دلوني ..
وغمضت عيوني تشوف العيد..
لا شفت العيد ولا درب بعيد..
وبعتم الليل رميوني ..

غمضت عيوني تإنسى الناس
والناس إلا عرفوا لاموني..
وشربت الكاس وكسرت الكاس
وخبيت عيونك في عيوني

خبيت في قلبك أسراري..
يا ساكن في ليلي ونهاري..
ومهما الحبايب سألوني
خليك في قلبي وعيوني



تحميل اغنية كارول سماحه قالولي العيد 2011 أغنية إليسا,حمل اغنية كارول سماحه قالولي العيد 2011 أغنية إليسا,تنزيل اغنية كارول سماحه قالولي العيد 2011 أغنية إليسا,نزل اغنية كارول سماحه قالولي العيد 2011 أغنية إليسا,استماع اغنية كارول سماحه قالولي العيد 2011 أغنية إليسا,استمع اغنية كارول سماحه قالولي العيد 2011 أغنية إليسا